Hikmet Nazım Sait » Makale Analiz » Manşet » Medya ve İletişim » Orta Doğu » Politik Akademi Arapça » Politik Akademi Çeviri Servisi » Prof. Dr. Tayyar Arı

ثوره الاعلام وقناة الجزيره في الشرق الاوسط

Aralık 12, 2013   ·   0 Comments

للاعلام دور كبير في  الثورات التي حدثت اخيرا في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا وحتى نستطيع ان نقول انها ثورات الاعلام. قبل عشرة او خمسه عشرة سنه اذا كان قد حدثت مثل هذه الثورات فأن الانظمه القديمه كانت قد اخمدتها بالقوه اوانها اخمدتها بالفعل. ولهذا السبب يجب ان لا ننسى الدور الذي لعبه الاعلام وخصوصا قناه الجزيره ومواقع التواصل الاجتماعي كما  سنوضحها في الاسفل. بالاضافه الى انه مواقع التواصل الاجماعي مثل اليوتيوب والفيسبوك وتويتر وغيرهم سهلت لجماعات المعارضه تواصلهم  ببعضهم وتنظيمهم ويجب ان لا ننسى دور قناة الجزيره التي ثبث من قطرويدعمها امير قطر بشكل سخي بسسب امتلكها شبكه واسعه من المراسيلين ذات جوده عاليه استطاعت ان توصل الاحداث وهي حاره الى المجتمع العالمي وبهذا الشكل منعت بقاء قاده الدول الكبرى صامتين. هنالك احتمال كبير بانه  اذا كانت في مكان الجزيره قناه اعلاميه غربيه فانها سوف تغض النظر عن هذه الاحداث. ولاكن هولاء لكي لاتسبقهم الجزيره صحفيا اضظروا لمشاهده الاحداث بشكل مباشر ونقلها وخصوصا ال BBC  و CNN .

الانظمة السلطويه :

للتوضيح اكثر يجب ان نقل بأن هذه الانظمة مدعومه خارجيا من الانظمه الغربيه والولايات المتحده وداخيا عدا مصر عشائريا. عند استقلال هذه الدول جائت سلطات عسكريه الى السلطه. في بعد سقوط النظام الملكي في مصر سنه 1952 جائت الى السلطه قياده عسكريه اولا بقياده جمال عبد الناصر وبعدها تناوبوا السادات ومبارك. في سنه 1962 عندما استقلت الجزائر عن فرنسا جاء الى السلطه بن بللا وبانقلاب عسكري في سنه 1965 استولى بومدين على السلطه وبموت الاخير سنة 1968 جاء بن جديد. في الحرب الاهليه التي تبعت الاستقلال بشكل  مباشر اكثر من مئه الف شخص فقد حياته. اكثر من مئه وستون الف شخص فقد حياته في العنف الذي استخدمته القوات الحكوميه بين سنه 1999و سنه 2002 . في هذه الاثناء دعمت الحكومات الغربيه الجيش للقضاء على المعارضه الاسلاميه . استمرت حاله الطوارئ الى  حين مجيئ بوتفليقه الى سدة الحكم سنه 1999, ترعرعت حاله الطوارئ المطبقه منذ 20 سنه في الاحدات الاخيره وبعدها ازيلت تماما.

عندما حصلت تونس على الاستقلال في سنه 1956 في البدء اديرت بشكل سلطوي من قبل حبيب بورقيبه وبعده في سنه 1987 من قبل زين العابدين بن علي. لم يفرق الضغط المسلط  على المعارضه عما هو عليه في مصر والجزائر. الفرق الوحيد عن مصر هو  انه كانت هناك احزب معارضه بشكل شكلي في البرلمان.

 ليبيا عندما استقلت في سنه 1956 حكمت من قبل الملك ادريس الى حين انقلاب الظباط الشباب في سنه 1969, لم تفرق ليبيا عن باقي دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا من الناحيه السلطويه مجلسها يتكون من مجلس قياده الثورة وشيوخ العشائر في ليبيا. شعب هذه الدولة لم يكن يعرف مسطلحات مثل الانخابات العامه والاحزاب السياسيه. اذا اتينا الى اليمن فانه قبل اتحادها سنه 1991 كنت تقسم اى شماليه وجنوبيه, عندما اتحدت الدولتين اتى الى السلطه علي عبد الله صالح رئيس يمن الشماله المتواجد في السلطه من سنه 1978. لاكن في المرحله لم  تخطوا اليمن خطوات حقيقيه نحو الديمقراطيه. على الرغم من وجود نظام الاحزاب الحره الا انه النظام العشائري في البلد والتكوين الاقتصادي المتاخر لم يسمح للديمقراطيه ان تتقدم في هذه الدوله. بسب الانقسامات في البلد نحو المحوريين محور سني وشيعي واخر جنوبي وغربي حدثت احداث ممكن ان تاتي بالبلد الى اوضاع حرجه. على الرغم من الاحتمال الضعيف للانقسام الا انه نستطيع ان نقول بان هنالك احتمال للانقسام.

البحرين ممكن ان نقول بانها لاتفرق عن باقي الدول فعند حصولها على الاستقلال من انكلترا سنه 1971 بقيت اماره الى سنه 2002 وبعدها اصبحت مملكه البحرين. على الرغم من عدم وجود الديمقراطيه فأن هنالك مجلس ياتي عن طريق الانتخابات. لكن المشكله الاساسيه هي سياسه التمييز الممنهجه من قبل النظام ضد الاغلبيه الشيعيه بنسبه 75% من اجمالي عدد االسكان, وحتى انه قبل عده سنين عنما بدأ اعطاء الجنسيه للعمال الاسيويين مثل الباكستانيين والهنود الاتيين لغرض العمل انزلت نسبه هذه الغالبه الى تقريبا 50% . فعدم تحسيين وضعيه الشيعه في البحرين هو السبب الرئيسي في المشكله بالاضافه الى انه يجب ان لا نغض النظرالتاجيج من الطرف الايراني للاوضاع هنالك.

مشاكل اقتصاديه :

من اسباب هذا الاستياء الشعبي هو عدم ادارة الانظمه السلطويه الاقتصاد بشكل جيد وبالتالي انهيار اقتصاد بلادهم وازدياد عدد البطاله. تعتبر اليمن ومصر افقر هؤلاء الدول حيث معدل الدخل السنوي للفرد لاتتجاوز 2000 دولار, على الرغم من ان معدل الدخل السنوي في الدول الاخرى مرتفعه نسبيا الا انه عدم توزيعها بصوره متساويه ادت الى تركم ثروات البلاد في أيدي الطبقه المختاره في البلد وتوسيع رقعه الفقر في البلد فهي في تونس 3000 دولار وفي الجزائر 4000 دولار وفي ليبيا 12000 وفي البحرين 24000 . من الناحيه الاقتصاديه اذا دققنا الى الوضع في ليبيا فعلى الرغم من ارتفاع نسبه معدل الدخل السنوي للفرد فان  نسبه البطاله هي 30-20 % وهذا هو الدافع المؤثر خصوصا على الشباب في حقدهم على النظام .

السياسه الخارجيه:

الغالبية العظمى من الشعب في هذه الدول من المسلمين, فتعاول رؤساء هذه الدول مع الانظمه الغربيه التي  لها الدور المباشر في احتلال العراق وفلسطين لعب دور مهم في زيادة استياء الشعوب من حكامهم.

التغير في النظام الدولي:

انتهاء الحرب البارده ة وانهيار الاتحاد السوفيتي, جعل مصطلحات الديمقراطيه وحقوق الانسان تنتشر بصوره واسعه في العالم, اجبر اكثر الدول بأن تخطوا خطوات مرئيه وواضحه في تقدم المدنيه لذا فانه من غير الممكن ان لاتتاثر هذه الدول بهذه التغيرات الجديده. لكن ديناميكات الداخليه والخارجيه جعلت طلبات وتتطورات هذة النطقه من ان تخمد على اسس التدابير الامنيه. لكن الفتره التي تلت صعود باراك اوباما الى قمه الرئاسه في الولايات المتحده الامريكيه, وخروج عنص الامن من المعادله هو الذي حضر الارضيه الخصبه لهذه التطورات.

هذه المقولة للبورفسور طيار ارو بالتركيه Tayyar ARI الخبير في شؤون العلاقات الدوليه والشرق الاوسط بتاربخ 22112011 وهو رئيس قسم العلاقات الدوليه في جامعه الوداغ

ترجمة بواسطة حكمت ناظم سعيد 

Politik Akademi (131 Posts)

2007'den bu güne "Değiştirmek için anlamak, anlamak için Politik Akademi" sloganıyla "Dünya"nın haber ve analizini veriyoruz...


By


Readers Comments (0)